line decor
  
line decor

 
 
 
الوثيقة الأساسية لتطوير المرحلة الابتدائية

الأهداف
وتهدف هذه الوثيقة إلى تهيئة الفرص المناسبة لمساعدة الأفراد على النمو الشامل المتكامل روحياً وخلقياً وفكرياً واجتماعياً وجسمانياً إلى أقصى ما تسمح به استعداداتهم وامكاناتهم في ضوء طبيعة المجتمع الكويتي وفلسفته وآماله، وفي ضوء المبادئ الإسلامية والتراث العربي والثقافة المعاصرة بما يكفل التوازن بين تحقيق الأفراد لذواتهم واعدادهم للمشاركة البناءة في تقدم المجتمع الكويتي خاصة والمجتمع العربي والعالم عامة.
وتعول الوثيقة أيضاً على اكساب المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب وعلى نحو يمكن الطفل من التواصل الفعال من خلال اللغة العربية واللغات الأخرى، واكساب مهارات التفكير العلمي في فهم وتفسير الظواهر الطبيعية والاجتماعية في مواجهة المشكلات الحياتية، وتنمية القدرة على التحليل والاستنتاج وتنمية مهارات التعلم الذاتي والوصول إلى المعلومات في مصادرها الأصلية باستخدام مختلف أنواع تكنولوجيا المعلومات ووسائطها في اطار ترسيخ مبدأ التربية المستدامة وافساح المجال للأنشطة التعليمية المتنوعة وتدعيم روح المبادرة والرغبة في الاكتشاف وحب الاستطلاع والتذوق الجمالي وتقدير الفنون بمختلف أنواعها واكتساب مهارات التعامل مع منجزات العصر المعرفية والتكنولوجية وتطبيقها في الحياة اليومية، وتنمية مقومات الصحة والسلامة الجسدية والنفسية، وما تتطلبه من مهارات المحافظة على الصحة العامة، والعمل على تقدير الوقت والجهد والعمل التعاوني والتطوعي وتنمية الاتجاهات نحو الحفاظ على البيئة والممتلكات العامة والتواصل الاجتماعي واحترام اراء الآخرين ومعرفة الحقوق والواجبات الاجتماعية.

الأهداف المعرفية
وتتضمن الوثيقة مجموعة من الاهداف وهي:
أولاً: الأهداف المعرفية التي تتعلق بمعرفة مبادئ الدين وأركانه وتعاليمه والقرآن والسنة النبوية والقيم العربية الإسلامية والقراءة والكتابة ومعاني الكلمات والقواعد اللغوية وفهم النصوص والاستنتاج منها، اضافة الى معرفة المبادئ الاساسية في الرياضيات وتاريخ الكويت وجغرافيتها وتاريخ دول الخليج وأهميتها الجغرافية، ودور المؤسسات الاجتماعية ووظائفها في البيئة المحلية ومعرفة العادات والتقاليد الاجتماعية وادراك اهمية التجارب العلمية والحياتية.

ثانياً: الأهداف الحركية
تهتم الاهداف الحركية للمرحلة الابتدائية بتنمية مهارات القراءة وتجويد بعض الآيات القرآنية واكتساب مهارات اللغة من قراءة وكتابة وتحدث واستماع واداء الشعائر الدينية الاسلامية واكتساب السلوكيات الدينية المرغوبة ومهارات التواصل اللفظي والحركي واعداد الاشكال والرسوم الهندسية وبالرياضة البدنية واستخدام التكنولوجيا المعاصرة والبحث عن المعرفة والتوصل الى مصادرها، والتعامل مع البيئة المحيطة، واكتساب العادات الصحية السليمة ومهارات الاداء الفني بمختلف انواعه.

ثالثا: الأهداف الوجدانية
تهتم بتقدير القيم الإسلامية والسيرة النبوية والاعتزاز بانجازات الأمة الإسلامية والطاعة والخشوع للتعاليم الإسلامية، وتقدير الانجازات الوطنية والاعتزاز بها، وبالعادات والتقاليد الوطنية والعربية والإسلامية، وتقدير قيم التسامح والاخاء والسلام والانتماء وتقدير قيمة الوقت والجهد واستغلال اوقات الفراغ، وتقدير العمل اليدوي، ومساعدة الآخرين والتعاون مع الزملاء، وتقدير انجازات الآخرين واحترامها، وتقبل وجهات نظرهم وارائهم، وتنمية الاتجاه نحو العلم والمعرفة والتعلم المستمر، وتقدير الفنون والاعمال الفنية المختلفة وتنمية الرغبة في الاطلاع وحب المعرفة وتقدير واحترام النظام الاجتماعي وعاداته.

نظام التقويم
وشرحت الوثيقة نظام التقويم والغياب والنقل للصفوف في المراحل الدراسية الأول والثاني والثالث الابتدائية، حيث يقسم العام الدراسي إلى أربع فترات دراسية، ويتم تقييم تلميذ المرحلة الابتدائية بشكل مستمر عن طريق أوراق عمل ومتابعة شفوية ونشاط تربوي واختبارات قصيرة، مع اختبار للمهارات التي اكتسبها التلاميذ في نهاية كل فترة لبيان مستواهم وتحديد الضعاف منهم وعمل الخطط العلاجية لهم، ويكتب تقرير عن التلميذ في بطاقة المتابعة لكل مجال دراسي حسب المهارات المطلوبة في نهاية الفترات الدراسية الاربع، ويكون التقرير لفظياً في بطاقة المتابعة لجميع المجالات الدراسية ولجميع الصفوف.

النقل
ووفق الوثيقة ينقل التلميذ من صفه إلى الصف الذي يليه تلقائياً، عدا حالات الغياب، ويخضع لبرنامج علاجي لنواحي الضعف والقصور، ان وجدت، ويعد من قبل التوجيه الفني، ويتابع من قبل معلم متميز وفق البرنامج العلاجي في العام الدراسي الذي يليه.

الغياب
وتؤكد الوثيقة انه يجب ان يواظب التلميذ على دراسته، ولا يغيب عن المدرسة الا تحت ظروف قاهرة ومبررة، وتقدير غياب التلميذ اذا كان بعذر مقبول أو غير مقبول، فالتلميذ الذي يغيب عن المدرسة طوال العام الدراسي يبقى في صفه ولا ينقل مع اقرانه إلى الصف الذي يليه، والتلميذ الذي يتغيب عن المدرسة اكثر من فترة واحدة بعذر مقبول يبقى في صفه ولا ينقل مع اقرانه إلى الصف الذي يليه.

نظام الدور الثاني والاختبار المؤجل
تضمنت الوثيقة الإجراءات المتعلقة بكيفية عقد اختبارات الدور الثاني وامتحانات الطلبة الغائبين كما يلي:
يعمل بنظام الاختبار المؤجل للتلاميذ الغائبين بعذر مقبول عن اختبار نهاية الفترة الدراسية الثانية، ويكون موعده في الاسبوع الأول من الفترة الدراسية الثالثة باختبار وجدول موحد على مستوى المنطقة.
التلميذ المتغيب عن الاختبار المؤجل بعذر مقبول ترحل درجة الاختبار المؤجل إلى نهاية الفترة الدراسية الرابعة ويكون اختباره بالمنهج كاملاً.
يعمل بنظام الدور الثاني في الصفين الرابع والخامس الابتدائيين.
يشمل امتحان الدور الثاني مقررات المجالات الدراسية التي تدرس طوال العام الدراسي.
يحق للتلميذ دخول امتحان الدور الثاني في أي من الحالات التالية:
اذا رسب بحد أقصى في ثلاثة مجالات دراسية.
اذا غاب بعذر مقبول عن امتحان نهاية الفترة الرابعة في مجال دراسي واحد أو أكثر، ما لم يكن راسبا في أكثر من ثلاثة مجالات دراسية.
يحتفظ للتلميذ الذي له حق دخول امتحان الدور الثاني بدرجات معدل الاعمال اليومية ومقدارها 40% من النهاية الكبرى للمجال، وتضاف إلى درجته التي يحصل عليها في امتحان الدور الثاني، وهي 60% من النهاية الكبرى.
يراعى عند احتساب المجموع الكلي للتلميذ الناجح في الدور الثاني في صفوف المرحلة ما يلي:
أ ــ اذا كان مجموعه الكلي في معدل درجاته النهائية في الدور الأول أقل من المجموع الكلي للنهايات الصغرى يرفع مجموعه إلى المجموع الكلي للنهايات الصغرى فقط.
ب ــ اذا كان مجموعه الكلي في معدل درجاته النهائية في الدور الأول مساويا أو أكثر من المجموع الكلي للنهايات الصغرى يبقى المجموع الكلي في الدور الثاني هو مجموعه الكلي نفسه الذي حصل عليه في الدور الأول.
ج ــ التلميذ الغائب عن امتحان الفترة الدراسية الرابعة في مجال دراسي أو أكثر بعذر مقبول تضاف درجات تلك المجالات كاملة إلى مجموعه الكلي الذي حصل عليه في الدور الأول ليكون مجموعه الكلي في الدور الثاني.

قياس المهارات الخاصة
أشارت الوثيقة إلى انه يتم قياس المهارات الخاصة في المجالات الدراسية (التربية البدنية والفنية والموسيقية ومهارات الحياة والحاسب الآلي) طوال الفترة الدراسية، وتتم من قبل معلم المجال، وتكون الدرجة النهائية هي مجموع الدرجات الحاصل عليها التلميذ خلال الفترة الدراسية، وتحسب الدرجات من ضمن معدل التلمي
ذ
.